) البنى الرياضية تجسيد للبنى الفكرية وبالتالي فهي ليست مجرد وسيلة لتقديم المعلومات
الرياضية بل توظيف هذه البنى في أثناء نمو الفكر وتطوره ضرورة للمساهمة في تنمية
مهارات التفكير والاستنتاج.
2) تقديمها بصورة مبكرة يسمح باستقرار وتوازن الفكر عند اكتمال النمو وتكوين الحد
الأدنى من ثقافة الرياضيات اللازمة لتفاعل الفرد مع الآخرين ومع المجتمع.
3) حاجة الفرد لفهم الظواهر الطبيعية وإسهام الرياضيات في هذا الفهم يرى الرياضي موريس كلاين 1974 أ ن الرياضيات موضوع يساعد على فهم البيئة
المحيطة والسيطرة عليها
4) حاجة الفرد لاستخدام الأساليب الرياضية في البحث والتحليل والتفسير واتخاذ القرارات.
تنمية المهارات التي تحتاج إلى تجميع وتنظيم وتفسير وعرض البيانات المرتبطة بمواقف
حياتية تحتاج لاتخاذ قرار مثال تدريس المصفوفات.
5) إعداد الفرد للمهن المختلفة التي تحتاج الرياضيات أو تستفيد منها.
6) إنماء القدرة على استخدام الأساليب الاستقرائية والقياسية.
تنمية هذه المهارات تتوقف على الكيفية التي يتوصل بها المتعلمون إلى إيجاد إجابات
مرضية واستنتاجات منطقية عن المسائل الرياضية.
7) تنمية الاستقلال الذهني والثقة بالنفس.
تهدف لتنمية مهارات التفاوض من خلال Game Theory إن تدريس نظرية المباريات
الاستحواذ، على تأييد الآخرين وعدم التسرع في اتخاذ القرار بالقبول أو الرفض والهيمنة
على الخصوم وتحويلهم إلى أصدقاء وحلفاء ومؤيدين.
العلاقة القوية بين ما تم تعّلمه من موضوعات رياضية وبين طرق حل المشكلات
الحياتية.
بأمريكا الصفحة الأولى لتوضيح المفاهيم الإحصائية مؤكدة أن U.S.A خ صصت مجلة
الرياضيات عامة والإحصاء خاصة ضرورة لفهم واستيعاب المقالات التي تنشر في تلك
الجريدة.
9) تنمية الفكر النقدي والإبداعي عن طريق إكساب مهارات التحليل والاستنتاج.من خلال:
أ) التدريب على العمليات العقلية العليا أثناء حل المشكلات والتدريبات الرياضية لتنمية
الذهنية للطالب في مراحل التعليم العام.
ب) التخلي عن أسلوب القاعدة المتبوعة بمثال عند إعداد وتنظيم محتوى كتب الرياضيات
المدرسية.
جـ) تخفيض كمية المعلومات الرياضية التي تقدم للمتعلم حتى يتسع الوقت لتدريبه على
المهارات العقلية والتمرينات الرياضية ذات الأفكار المثيرة والجديدة مما يضع
الرياضيات في طريق الإبداع.
د) إلغاء أسلوب الحلّ والنقل الآلي في السبورة وإعطاء الفرصة للطلبة للمناقشة والحوار.
ه) الاستفادة من التقنيات التكنولوجية الحديثة في تنمية التفكير النقدي والإبداعي من خلال
التخيل والمخاطرة والمحاكاة وإنتاج الأفكار الرياضية الجديدة.